المغرب : تحالف أحزاب ” G5″بجهة درعة تافيلالت يبعثر اوراق حزب العدالة والتنمية

2021-08-10T14:02:06+01:00
2021-08-10T14:11:44+01:00
غير مصنف
10 أغسطس 202184 مشاهدة
المغرب : تحالف أحزاب ” G5″بجهة درعة تافيلالت يبعثر اوراق حزب العدالة والتنمية
رابط مختصر
الكاتب : يوسف القاضي
قناة العرب تيفي – الرباط : أعلنت مجموعة من الأحزاب 🙁 حزب التجمع الوطنى للأحرار ، حزب الأصالة والمعاصرة، حزب الاستقلال، حزب التقدم والاشتراكية وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ) « أعلنت» تحالفها لتشكيل مكاتب الغرف المهنية بجهة درعة تافيلالت، وكذا العمل سويا على التوافق خلال الاستحقاقات الجهوية المقبلة.
واستبعد هذا التحالف حزبي العدالة والتنمية والحركة الشعبية، المشكلين لأغلبية المجلس الجهوي السابق، اضافة الى احزاب اخرى قبل البلوكاج التنموي، دون ذكر لاي سبب حول هذا الاقصاء.
وعزت هذه الأحزاب من خلال بيان لها أصدرته يوم 7 غشت 2021، سبب ولادة هذا التحالف الى البلوكاج التنموي الذي عرفه مجلس جهة درعة تافيلالت السابق، والعمل على تجاوز هذا البلوكاج في الاستحقاقات المقبلة.
وقال عبد الواحد الصديقي، وكيل لائحة الانتخابات التشريعية عن حزب العدالة والتنمية بإقليم تنغير في قراءة له لهذا البيان : « العدالة والتنمية تخيف كل هذه الاحزاب، وليس منهم حزب يستطيع، ان ينافس حزبنا بالديمقراطية، هذا التحالف سبقته تحالفات كلها باءت بالفشل، وما G8، عنا ببعيد.
وشبه ذات المتحدث هذا التحالف G5 بنوع من السيارات القديمة المعروفة باسم J5، وقال :« ان الحالة الميكانيكية لهكذا سيارات _ تلاشي الإطارات، حالة ميكانيكية مهترئة…_ تشبه الى حد ما البنية السياسية لهؤلاء.
فيما أكد محمد قشا رئيس المجلس الجماعي بومالن دادس اقليم تنغير، وأحد قادة حزب التقدم والاشتراكية بالإقليم : « إن هذا التحالف لا يمكن ان تكون له الا قراءة وحيدة، وهي تحالف من اجل خدمة وتنمية الجهة، تحالف لتجاوز البلوكاج التنموي الذي عرفته الجهة، في اول درس ديمقراطي للجهوية المتقدمة، ولا يمكن ان نعطي قراءة اخرى للبيان غير هذه القراءة.»
يذكر ان مجلس جهة درعة تافيلالت عرف بلوكاج تنموي في سنواته الأخيرة ، بعدما فقد الحبيب الشوباني رئيس المجلس الجهوي، المنتمي لحزب العدالة والتنمية أغلبيته.
المصدر: قناة العرب تيفي

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.